أحدث المقالات

أربع طرق للزراعة فوق أسطح المنازل والشرفات

 من منا لا يحب أن يكون بيته وبنائه بالكامل مزينا باللون الأخضر ، وأن تؤمن الكثير من الاحتياجات من الخضار والفاكهة بنفسك عن طريق أن تسبح مزراعاْ بنفسك ، أن الذين يزرعون فوق أسطح منازلهم أعدادهم قليلة إلا أنهم يتمتعون  بمزايا جميلة جداْ والخضار والفاكهة الطازجة ، ويشعرون بالراحة النفسية لكثرة اللون الأخضر في حياتهم ، فلم لا تنضم إليهم وتصبح واحداْ منهم عن طريق الزراعة فوق سطح منزلك . . >



لذلك سنتعرف في هذا المقال على أربع طرق في الزراعة على أسطح المنازل ، حيث يوجد هناك العديد من الأنطمة المعتمدة لذلك ، ولكن الاختيار هنا لا يكون عشوائياْ كما يظن البعض ، فـ الاختيار يتم على أسس معينة سنتعرف عليها الآن .

1 ) نظام المراقد 

يستخدم نظام المراقد الذي تشاهدونه في الصورة لإنتاج محاصيل تحتاج إلى حيز كبير لنمو الجذور كـ المحاصيل الورقية مثل الجرجير والبقدونس والكزبرة .


- يمكن كذلك باستخدام هذا النظام زراعة العديد من النباتات العطرية والطيبة التي تستخدم في البيت المصري بكثرة كـ النعناع والريحان وحصى اللبان وغيرهم ، ويمكن زراعة أكثر من نوع نباتي في المرقد الواحد .

2 ) نظام الأكياس 

يستخدم هذا النظام في زراعة النباتات التي تحتاج إلى حيز كبير نسبياْ حتى تنمو جذور النباتات ، ويصلح هذا النظام لزراعة العديد من النباتات مثل الطماطم والباذنجان والكوسا والخيار وغيرهم .



- يمكن تقسيم الترابيزة الواحدة ، بحيث يتم زراعة كل مجموعة من الأكياس بنبات معين ، فنحصل على كميات قليلة من أنواع كثيرة في نفس الترابيزة .

3 ) نظام الباكتات 

يمكن الزراعة على جميع أجزاء السطح حتى أن الجدار يمكن الزراعة عليه عندما نستخدم نظام الباكتات على الجدار .

- تستخدم الباكتات البلاستيكية أولاْ بـ تثبيتها على الجدار وملئها بالبيئة الملازمة ثم زراعة النباتات صغيرة الحجم التي تحتاج جذورها إلى حيز كبير لتنمو كـ الفروالة والفاصوليا .

- يمكن استخدام هذا النظام في الشرفات أيضاْ إذا كانت تتعرض للشمس المباشرة لفترة لا تقل عن 4- 5 ساعات بشكل يومي .

4 ) نظام الحاويات 

يصلح هذا النظام لنمو النباتات التي تحتاج إلى حيز كبير من أجل تأمين عملية النمو الجذري لها ، وكـ مثال على هذه النباتات لدينا الكوسا والذرة وغيرهم من النباتات ذات المجموع الجذري الكبير .




قدمنا لكم في هذا المقال أهمية الزراعة على أسطح المنازل ، من أجل تأمين بعض من الأحتياج الذاتي من الخضار والفواكه وثم من أجل ما تعطيه تربية النباتات من راحة نفسية للعامل بها ، وتعرفنا أيضاْ على أربع طرق من طرق الزراعة فوق أسطح المنازل وحتى في الشرفات ، في حال لديك ي تعليق أو استفسار عما قرأته في هذا المقال ، اتركه في التعليقات في الأسفل .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -